موضوع للإصلاح حول مسرحية شهرزاد لتوفيق الحكيم
ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ :
" ﺑﻨﻰ ﺗﻮﻓﻴﻖ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﻣﺴﺮﺣﻴّﺔ ﺷﻬﺮﺯﺍﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭﺍﺕ ﻓﻨﻴّﺔ ﻣﺘﺠﺪّﺩﺓ، ﻹﺛﺎﺭﺓ ﻗﻀﺎﻳﺎ ﺇﻧﺴﺎﻧﻴّﺔ ﺫﻫﻨﻴّﺔ ﻣﻌﺎﺻﺮﺓ ."
ﺣﻠّﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﻮﻝ، ﻭﺑﻴّﻦ ﻣﺪﻯ ﺻﺤّﺘﻪ، ﻣﺴﺘﻨﺪًﺍ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺴﺮﺣﻴّﺔ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ، ﻣﻌﺘﻤﺪًﺍ ﺷﻮﺍﻫﺪ ﺩﻗﻴﻘﺔ ﻭﺃﻣﺜﻠﺔ ﻭﺍﺿﺤﺔ .
ﺍﻟﻤﺮﺍﺣﻞ
ﺍﻟﺘّﻤﺸّﻴﺎﺕ
ﻣﺠﺎﻝ ﺍﻷﻋﺪﺍﺩ
ﺍﻟﻤﻘﺪّﻣﺔ
.1 ﺍﻟﺘّﻤﻬﻴﺪ : ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻞ
ﻣﻜﺎﻧﺔ ﺗﻮﻓﻴﻖ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﻓﻲ ﺣﺮﻛﺔ ﺍﻟﻤﺴﺮﺡ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲّ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﺘّﺄﻟﻴﻒ .
ﺍﺳﺘﻨﺎﺩ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﺍﻟﻤﺴﺮﺣﻴّﺔ ﻟﻠﺘّﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴّﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮﺓ .
.1 .2 ﺇﺩﺭﺍﺝ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ :
" ﺑﻨﻰ ﺗﻮﻓﻴﻖ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﻣﺴﺮﺣﻴّﺔ ﺷﻬﺮﺯﺍﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭﺍﺕ ﻓﻨﻴّﺔ ﻣﺘﺠﺪّﺩﺓ، ﻹﺛﺎﺭﺓ ﻗﻀﺎﻳﺎ ﺇﻧﺴﺎﻧﻴّﺔ ﺫﻫﻨﻴّﺔ ﻣﻌﺎﺻﺮﺓ ."
.1 .3 ﺍﻟﻄّﺮﺡ ﺍﻹﺷﻜﺎﻟﻲّ :
ﻣﺎﻫﻲ ﺍﻻﺧﺘﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻔﻨﻴّﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺳﺘﻨﺪ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺗﻮﻓﻴﻖ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﻓﻲ ﺑﻨﺎﺀ ﻣﺴﺮﺣﻴّﺘﻪ ﺷﻬﺮﺯﺍﺩ؟
ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴّﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺛﺎﺭﻫﺎ؟
ﺇﻟﻰ ﺃﻱّ ﻣﺪﻯ ﻳﺼﺢّ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﻮﻝ؟
0 ß 3
ﺗﻘﺴّﻢ ﺍﻷﻋﺪﺍﺩ ﺑﺎﻟﺘّﺴﺎﻭﻱ ﺑﻴﻦ ﻋﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﻤﻘﺪّﻣﺔ .
ﺍﻟﺠﻮﻫﺮ
.1 .1 ﺍﻟﺘّﺤﻠﻴﻞ
ﺃ . ﺍﻻﺧﺘﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻔﻨﻴّﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺳﺘﻨﺪ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﻟﺒﻨﺎﺀ ﻣﺴﺮﺣﻴّﺘﻪ :
ـ ﺍﻟﺘّﺨﻠّﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﻮﺣﺪﺍﺕ ﺍﻟﺜّﻼﺙ ( ﺍﻟﺤﺪﺙ ﻭﺍﻟﺰّﻣﺎﻥ ﻭﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ) ـ ﺍﻟﺘّﺨﻠّﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﺼّﺮﺍﻉ ﻣﻊ ﺍﻟﻘﻮﻯ ﺍﻟﻐﻴﺒﻴّﺔ ﻭﺟﻌﻠﻪ ﺻﺮﺍﻋًﺎ ﻣﻊ ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ـ ﺍﻟﻨّﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﻔﺘﻮﺣﺔ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻜﺎﺭﺛﻴّﺔ ـ ﺍﻟﺘّﺨﻠّﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ ﺍﻟﻴﻮﻧﺎﻧﻲّ ﻟﻠﻤﺴﺮﺡ ﺍﻟﺘّﺮﺍﺟﻴﺪﻱّ، ﻭﺗﻄﻌﻴﻤﻪ ﺑﺎﻟﻤﺼﺪﺭ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲّ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲّ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ـ ﻣﺨﺎﺗﻠﺔ ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ ﺑﺠﻌﻞ ﺷﻬﺮﺯﺍﺩ ﻋﻨﻮﺍﻧًﺎ ﻟﻠﻤﺴﺮﺣﻴّﺔ، ﻭﺷﻬﺮﻳﺎﺭ ﺑﻄﻼً ﻟﻬﺎ .
ß ﺗﺨﻠّﺺ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﻣﻦ ﻫﻴﻤﻨﺔ ﺍﻷﺻﻮﻝ ﺍﻟﻤﺴﺮﺣﻴّﺔ ﺍﻟﻴﻮﻧﺎﻧﻴّﺔ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ، ﻭﺗﻤﻜّﻦ ﻣﻦ ﺇﻧﺘﺎﺝ ﻣﺴﺮﺣﻴّﺔ ﻣﺘﺠﺪّﺩﺓ ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﻭﺍﻟﺼّﻴﺎﻏﺔ .
ﺏ . ﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴّﺔ ﺍﻟﺬّﻫﻨﻴّﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮﺓ :
ـ ﺍﻟﺮّﻏﺒﺔ ﻓﻲ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺷﻬﺮﺯﺍﺩ ـ ﺗﻬﻤﻴﺶ ﺍﻟﺠﺴﺪ، ﻭﺍﻋﺘﺒﺎﺭﻩ ﻗﻴﺪًﺍ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ") ﺃﻭﺩّ ﺃﻥْ ﺃﻧﺴﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻠّﺤﻢ ﺫﺍ ﺍﻟﺪّﻭﺩ .("
ـ ﺗﺘﻬﻤﻴﺶ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻭﺍﻟﻌﺎﻃﻔﺔ، ﻭﺍﻋﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻋﺎﺋﻘًﺎ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻜﻠﻴّﺔ، ﻭﺍﻋﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﺤﺐّ ﻇﺎﻫﺮ ﻗﺪﻳﻤﺔ ﺃﺛﺮﻳّﺔ ( ﺇﻧّﻲ ﺑﺮﺍﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻠﺐ ... ﻻ ﺃﺭﻳﺪ ﺃﻥْ ﺃﺷﻌﺮ، ﺃﺭﻳﺪ ﺃﻥ ﺃﻋﺮﻑ .("...
ـ ﺍﻻﻗﺘﻨﺎﻉ ﺑﺎﻟﻌﻘﻞ ﺃﺩﺍﺓ ﻭﺣﻴﺪﺓ ﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ .
ـ ﺍﻟﺮّﺣﻴﻞ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻭﺍﻟﺰّﻣﺎﻥ : ") ﺇﻥْ ﻟﻢ ﺗﻌﺶ ﻟﺘﻌﻠﻢ، ﻓﻠﻤﺎﺫﺍ ﺗﻌﻴﺶ ﻳﺎ ﻗﻤﺮ؟ .("
ـ ﺍﻟﺘﺄﺛﺮ ﺑﺸﻬﺮﺯﺍﺩ ") : ﺃﻧﺖ ﺗﻌﺮﻓﻴﻦ ﻛﻞّ ﺷﻲﺀ، ﺃﻧﺖ ﻛﺎﺋﻦ ﻋﺠﻴﺐ ﻻ ﻳﻔﻌﻞ ﺷﻴﺌًﺎ ﻭﻻ ﻳﻠﻔﻆ ﺣﺮﻓًﺎ ﺇﻻ ﺑﺘﺪﺑﻴﺮ، ﻻ ﻋﻦ ﻫﻮﻯ ﻭﻣﺼﺎﺩﻓﺔ ... ﻣﺎ ﺃﻧﺖ ﺇﻻّ ﻋﻘﻞ ﻋﻈﻴﻢ (" ، ﻭﺍﻟﺘّﺨﻠّﺺ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﺘّﻘﻠﻴﺪﻳّﺔ ﺍﻟﺮّﺗﻴﺒﺔ ﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻭﺍﻟﻜﻮﻥ، ﻭﻣﻌﺮﻓﺔ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ، ﻭﻃﺮﺡ ﺍﻷﺳﺌﻠﺔ ﺍﻟﻤﺤﻴّﺮﺓ ﻋﻦ " ﻣﺎ ﻫﻮ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ؟ ﺟﺴﺪ ﺃﻡ ﻗﻠﺐ ﺃﻡ ﻋﻘﻞ؟ ."
ß ﺃﺛﺎﺭﺕ ﻣﺴﺮﺣﻴّﺔ ﺷﻬﺮﺯﺍﺩ ﻗﻀﺎﻳﺎ ﺇﻧﺴﺎﻧﻴّﺔ ﻣﻌﺎﺻﺮﺓ، ﻓﻨﻘﻠﺖ ﺃﻃﻮﺍﺭ ﻣﺴﻴﺮﺓ ﺑﻄﻞ ﻭﺟﻮﺩﻱّ، ﻭﻫﻮ ﺑﺎﺣﺚ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻭﺍﻟﻴﻘﻴﻦ .
.1 .2 ﺇﺑﺪﺍﺀ ﺍﻟﺮّﺃﻱ :
ﺃ . ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺸّﺮﻭﻁ ﺍﻟﺒﻨﺎﺋﻴّﺔ ﺍﻟﺘّﻘﻴﺪﻳّﺔ :
ـ ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﺴﺮﺣﻲّ ﺍﻟﺘّﺮﺍﺟﻴﺪﻱّ : ﻣﺄﺳﻮﻳّﺔ ﻣﺴﻴﺮﺓ ﺍﻟﺒﻄﻞ ﺍﻟﺒﺎﺣﺚ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ـ ﻣﺤﺪﻭﺩﻳّﺔ ﺍﻷﺣﺪﺍﺙ ـ ﺍﻟﺤﺠﻢ ﺍﻟﻤﺘﻮﺳّﻂ ﻟﻠﻤﺴﺮﺣﻴّﺔ ـ ﻣﺤﺪﻭﺩﻳّﺔ ﺍﻟﺸّﺨﺼﻴّﺎﺕ ـ ﻣﺤﻮﺭﻳّﺔ ﺷﺨﺼﻴّﺔ ﺍﻟﺒﻄﻞ ـ ﺍﻟﺼّﺮﺍﻉ ﺑﻴﻦ ﺷﺨﺼﻴّﺔ ﺍﻟﺒﻄﻞ ﻭﺑﻘﻴّﺔ ﺍﻟﺸّﺨﺼﻴّﺎﺕ ـ ﺃﺧﺬ ﺍﻟﺒﻄﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻄّﺒﻘﺔ ﺍﻟﻌﻠﻴّﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ : ﻣﻠﻚ ـ ﺍﻟﺼّﺮﺍﻉ ﺍﻟﻌﻤﻮﺩﻱّ ﻣﻊ ﺍﻟﻐﻴﺒﻴّﺎﺕ ﻷﻥّ ﻣﺎ ﻳﺒﺤﺚ ﻋﻨﻪ ﻣﻦ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻳﻌﺪّ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﻏﻴﺒﻴّﺔ ﻏﻴﺮ ﺣﺴﻴّﺔ ـ ﺍﻟﺼّﺮﺍﻉ ﺍﻷﻓﻘﻲّ ﻣﻊ ﺍﻟﺸّﺨﺼﻴّﺎﺕ ﻷﻥّ ﺷﻬﺮﺯﺍﺩ ﺃﺛﺎﺭﺗﻪ، ﻭﺑﻘﻴّﺔ ﺍﻟﺸّﺨﺼﻴّﺎﺕ ﻣﻊ ﺷﻬﺮﺯﺍﺩ ﺣﺎﻭﻟﺖ ﺗﻌﻄﻴﻠﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ : ﺍﻟﺴّﺎﺣﺮ ﻭﻗﻤﺮ ﻭﺍﻟﻌﺒﺪ .
ـ ﺍﺳﺘﻠﻬﺎﻡ ﺍﻟﻘﺼّﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺘّﺮﺍﺙ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲّ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲّ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ـ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺸّﺨﺼﻴّﺎﺕ ـ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻭﺍﻟﺰّﻣﺎﻥ .
ﺏ . ﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ :
ﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﻤﺜﺎﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺮﺣﻴّﺔ ﻫﻲ ﻗﻀﺎﻳﺎ ﺇﻧﺴﺎﻧﻴّﺔ ﻗﺪﻳﻤﺔ ﻣﺘﺠﺪّﺩﺓ، ﻓﺎﻹﻧﺴﺎﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﻣﺸﻐﻮﻻً ﺑﺎﻟﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﺬّﻫﻨﻴّﺔ، ﻭﻣﺴﺄﻟﺔ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ ﻟﻠﻜﻮﻥ ﻭﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻃﺮﺣﻬﺎ ﺍﻟﻔﻼﺳﻔﺔ ﺍﻟﻘﺪﺍﻣﻰ، ﺍﻟﻴﻮﻧﺎﻧﻴّﻮﻥ ﻭﺍﻟﻌﺮﺏ ﻋﻠﻰ ﺣﺪّ ﺳﻮﺍﺀ : ﻓﺎﻟﻐﺰﺍﻟﻲّ ﺍﻟﻔﻴﻠﺴﻮﻑ ﺍﻟﻤﺘﺼﻮّﻑ ﺧﺎﺽ ﻣﻐﺎﻣﺮﺓ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ، ﻟﻴﻌﺮﻑ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺣﻘﻴﻘﻴّﺔ ﻣﻄﻠﻘﺔ ـ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﺴﺪ ﻭﺍﻟﺮّﻭﺡ ﻃﺮﺣﺖ ﺃﻳﻀًﺎ ﻋﻨﺪ ﺃﻏﻠﺐ ﺍﻟﻔﻼﺳﻔﺔ .
.1 .3 ﺍﻟﺘّﺄﻟﻴﻒ :
ﺟﻤﻌﺖ ﻣﺴﺮﺣﻴّﺔ ﺷﻬﺮﺯﺍﺩ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺨﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﺒﻨﺎﺋﻴّﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺠﺪّﺓ ﻭﺍﻟﺘّﻘﻠﻴﺪﻳّﺔ، ﻭﻃﺮﺣﺖ ﻗﻀﻴّﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ، ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ، ﻭﺍﻟﻮﺟﻮﺩ، ﻭﻋﺒّﺮﺕ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻴﺮﺓ ﺇﺯﺍﺀ ﺍﻟﻜﻮﻥ، ﻭﻫﻲ ﻗﻀﺎﻳﺎ ﺇﻧﺴﺎﻧﻴّﺔ ﺧﺎﻟﺪﺓ .
0 ß 10
ﺍﻟﺨﺎﺗﻤﺔ
ﺍﻹﺟﻤﺎﻝ : ﻣﺴﺮﺣﻴّﺔ ﺷﻬﺮﺯﺍﺩ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺴﺮﺣﻴّﺔ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻟﻠﻤﺸﺎﻏﻞ ﺍﻟﻔﻨﻴّﺔ ﻭﺍﻟﺬّﻫﻨﻴّﺔ .
ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ : ﻋﺒّﺮﺕ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺮﺣﻴّﺔ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺼّﺮﺍﻉ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺨﻮﺿﻪ ﺍﻟﻔﻨّﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺗﺄﺻﻴﻞ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﺍﻟﻤﺴﺮﺣﻴّﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﺩﺏ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲّ، ﻭﺇﻋﻄﺎﺋﻪ ﺧﺼﻮﺻﻴّﺘﻪ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴّﺔ، ﻭﺟﻌﻠﻪ ﺃﺩﺍﺓ ﻓﻨﻴّﺔ ﺗﻌﺒّﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴّﺔ ﺍﻟﺨﺎﻟﺪﺓ، ﻭﺗﺒﻨﻲ ﺇﻧﺴﺎﻧًﺎ ﻋﺮﺑﻴًّﺎ ﺟﺪﻳﺪًﺍ ﻳﺤﻘّﻖ ﺍﻟﺘّﻌﺎﺩﻟﻴّﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﺴﺪ ﻭﺍﻟﻘﻠﺐ ﻭﺍﻟﻌﻘﻞ، ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺗﺠﺎﻭﺯ ﺃﺯﺍﻣﺖ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺓ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴّﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮﺓ، ﻭﺍﻟﻜﻮﺍﺭﺙ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺻﺎﺑﺖ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴّﺔ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺗﺼﺪّﻉ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﻴﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻷﺑﻌﺎﺩ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴّﺔ .
ﺍﻷﻓﻖ : ﺍﻟﺘّﺴﺎﺅﻝ ﻣﺜﻼً ﻋﻦ ﻣﻜﺎﻧﺔ ﺷﻬﺮﺯﺍﺩ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺮﺣﻴّﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻃﻐﻰ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺣﻀﻮﺭ ﺷﻬﺮﻳﺎﺭ .
0ß 2
ﺍﻹﺟﻤﺎﻝ 1 ﻥ
ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ 0.5 ﻥ
ﺍﻷﻓﻖ 0.5 ﻥ
ﻣﺠﺎﻝ ﺍﻟﻠّﻐﺔ
ﻟﻐﺔ ﺳﻠﻴﻤﺔ ﻣﺆﺩّﻳﺔ ﻟﻠﻐﺮﺽ ﺑﺪﻗّﺔ : ﻣﻦ 4 ﺇﻟﻰ .5
ﻟﻐﺔ ﻣﺘﻌﺜّﺮﺓ ﺃﺣﻴﺎﻧًﺎ ﻭﻟﻜﻦْ ﻣﺆﺩّﻳﺔ ﻟﻠﻐﺮﺽ : ﻣﻦ 3 ﺇﻟﻰ .4
ﻟﻐﺔ ﻣﺘﻌﺜّﺮﺓ ﻛﺜﻴﺮًﺍ ﻭﻣﺪّﻳﺔ ﻟﻠﻐﺮﺽ ﺑﻌﺴﺮ : ﻣﻦ 1 ﺇﻟﻰ .2
ﻟﻐﺔ ﻣﺘﻌﺜّﺮﺓ ﻛﺜﻴﺮًﺍ ﻭﻏﻴﺮ ﻣﺆﺩّﻳﺔ ﻟﻠﻐﺮﺽ : 0
تعليقات
إرسال تعليق